16 - 08 - 2024

حواديت يكتبها طاهر البهي | كوميديا !

حواديت يكتبها طاهر البهي | كوميديا !

ما أحوجنا إلى الضحك..وما أحوج السينما المصرية إلى العودة إلى الكوميديا النظيفة، وليس زغزغة بطون المشاهد لسرقة ما في جيبه، نحتاج إلى ضحكات نظيفة، خارجة من القلب وليس من الابتذال الرخيص، وليت الممثل الذي قال "مش جايين نضحك"، يدرك أن الضحك علم وفن ومناهج، وعليه أن يراجع "برجسون" الذي تحدث في مؤلف عظيم القيمة بعنوان "فن الضحك"، وضع فيه قواعد وشروط عصية على من يتصدى لهذا النوع من الكتابة ومن الفن!

في السياق نؤكد له أن نجيب الريحاني، هو فيلسوف وليس مهرجا، طبعا من المحزن أن قائل عبارة "مش جايين نضحككم"، مكتوب في بطاقته الشخصية : "فنان كوميدي"، يعني "مضحكاتي"

إليه وإلى كل المتبرئين من الضحك.. نهدي هذه الضحكات لعلهم يفقهون..

الآن ندعوكم لجولة مع أشهر إفيهات السينما على هذه السطور..من القاهرة! 

* سي عمر: واحد من أجمل وأروع الأفلام التي أضحكتنا من القلب، فيلسوف المفارقات وإمام الضاحكين الجادين نجيب الريحاني في ديالوجه الأشهر لسليمان نجيب في موقف لا يحسد عليه في "لعبة الست" عندما سأله أين تعلمت حوار الصم: يرد بأسى: - "أكل العيش يخلي الواحد يتكلم مع البراغيث"

* "هو بعينه وغباوته ووشه العكر"، من لا يتذكر عبارة الشاويش عطية "رياض القصبجي" فى فيلم "إسماعيل يس في الأسطول"، وهي بالمناسبة عبارة من تأليفه وآدائه وإخراجه!

* ونعود مع مايسترو الملاعب: نجيب الريحاني من فيلم سلامة في خير:"هو هو..عقبال أملتك ياسيدي بنركب ستارة" ، لما جاره شرفنطح بيسأله إيه الهبد اللي عندكوا ده؟.

* بين القصرين: الزبونة أخدت العطارة دون أن تدفع أموالا، العامل: ودي هكتبها إيه يا سيد أحمد عبد الجواد؟ اكتب ياسيدي: بضاعة أتلفها الهوا (ى)!

* وا إسلاماه: لفيت بلاد وبلاد ملقتش محمود ولا جهاد، لبنى عبد العزيز صائحة من المشربية: سلامة .. أنا أهو يا سلامة .. قدامك، جهاد...سلامة...

* الأرض: من أقوى عبارات هذا الفيلم، قول "محمد أبو سويلم" الفنان القدير محمود المليجي مذكرا بالأمجاد: "وده ليه.. علشان كنا رجالة، ووقفنا وقفة رجالة"، والتي لا تزال تتردد على ألسنة الشباب ومن يكبرونهم سنا"، وإن كانت تحولت إلى رد ساخر عندما نتحسر على ماض تولى.

* غزل البنات: من أشهر حوارات السينما الضاحكة، ذلك المشهد العلامة الذي يكشف بجلاء عن سوء حظ نجيب الريحاني ـ حمام أفندي ـ الذي ارتبك أمام العاملين في القصر، فيما تجرأ أمام سيده: أيوة ضليع في قواعد النحو زي ما انت ضليع في قواعد الجرجير والبقدونس!!

* الأيدي الناعمة: لعل أبرز ما جاء في حوار الفيلم، وأصبحنا نردده عندما نجد شخصا غير مهتم بمظهره أو كلامه، قول أحد الأمراء الصعاليك لـ: الفارس أحمد مظهر عندما شاهده يجري خلف أوزة في طريق عودته من السوق: "إيه إللي سموك عامله في نفسه ده"!!

هذا بالإضافة إلى حواره مع المعلم حول طبيعة درجة الدكتوراة في "حتى"، "أكلت السمكة حتى رأسها"،: المهم اني آكل السمكة وخلاص، وهو المشهد الذي قال لي د الفنان الكبير أحمد مظهر إنه أعطى الجملة للممثل الذي قام بدور الجزار، وأعجب بها أشد الإعجاب مثلث الإبداع: توفيق الحكيم واضع القصة، كاتب السيناريو العبقري يوسف جوهر والمخرج القدير محمود ذو الفقار!!

عرفت ليه الضحك له ثمن يا فنان؟!....
---------------------
بقلم: طاهر البهي

أبرز مشاهد نجيب الريحاني في فيلم "سي عمر"